دراسات فی حدیث الثقلین و المناقشه فی حدیث کتاب اللّه وسنتّی
حدیث الثقلین
حدیث الثقلین هذا حدیث صحیح ، ثابت ، مشهور متواتر عن رسول الله صلی الله علیه وآله ، أخرجه الحفاظ وأئمه الحدیث فی الصحاح والمسانید والسنن والمعاجم بطرق کثیره صحیحه عن بضع وعشرین صحابیّاً منهم : علی بن أبی طالب ( ع ) وفاطمه ( س ) وزید بن أرقم ، وأبو سعید الخدری وجابر بن عبد الله وزید بن ثابت ، عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وأبو ذر وأبو هریره وأم سلمه و . . .
الموارد التی صدرت حدیث الثقلین
وقد صدع بها صلی الله علیه وآله فی ملأ من الناس خمس مرات : ۱ – عند انصرافه عن طائف . ۲ – موقف یوم عرفه . ۳ – موقف یوم غدیر خم بالجحفه . ۴ – موقف فی المسجد بالمدینه . ۵ – موقف فی مرضه فی الحجره عندما رآها امتلأت من الناس .
تکراره ( ص ) فی ثلاثه أشهر خمس مرات یدلّ علی شدّه اهتمامه ( ص ) بهذا الأمر وشغل باله .
قال ابن حجر أیضاً بعد ذکر حدیث الثقلین : ثم اعلم لحدیث التمسک بهما طرقاً کثیره وردت عن نیف وعشرین صحابیّاً . . . وفی بعض تلک الطرق أنّه قال ذلک بحجّه الوداع بعرفه ، وفی أخری أنّه قاله بالمدینه فی مرضه ، وقد امتلأت الحجره بأصحابه . وفی أخری أنّه قال ذلک بغدیر خم ، وفی أخری أنّه قال ذلک لمّا قام خطیباً بعد انصرافه من الطائف کما مرّ .
ولا تنافی إذ لا مانع من أنّه کرر علیهم ذلک فی تلک المواطن وغیرها اهتماماً بشأن الکتاب العزیز والعتره الطاهره . الصواعق المحرقه : ۱۲۴ ط المحمدیه بمصر وص ۷۵ ط المیمنیه ، ینابیع الموده للقندوزی الحنفی ص ۲۸۵ ط اسلامبول وص ۳۴۲ ط الحیدریه .
یوم عرفه
أخرج الترمذی عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صلی الله علیه وسلم فی حجته یوم عرفه : یا أیها الناس ، إنی ترکت فیکم ما إن أخذتم به لن تضلّوا : کتاب الله وعترتی أهل بیتی . وفی الباب عن أبی ذر وأبی سعید وزید بن أرقم وحذیفه بن أسید . صحیح الترمذی : ۵ / ۳۲۶ رقم ۳۸۷۴ ، مجمع الزوائد : ۵ / ۱۹۵ ، و ۹ / ۱۶۳ تفسیر ابن کثیر : ۴ / ۱۲۳ . . . .
یوم غدیر خم
أخرج النسائی عن زید بن أرقم عن رسول اللّه ( ص ) فی حجه الوداع فی غدیر خم ، قال : کأنّی دعیت فأجبت ، وإنی قد ترکت فیکم الثقلین ، أحدهما أکبر من الآخر : کتاب الله وعترتی أهل بیتی ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما ؟ فإنهما لن یفترقا حتی یردا علیّ الحوض . سنن النسائی : ۵ / ۴۵ و۵ / ۱۳۰ . وذکره مسلم باختلاف فی صحیحه : ۷ / ۱۲۲ ، کتاب الفضائل باب فضائل علی . وصرّح بصحّته ابن کثیر فی تفسیره : ۴ / ۱۲۲ .
مسجد المدینه
قال ( ص ) فی آخر خطبه خطبها وهو مریض : أیّها الناس ، إنی تارک فیکم الثقلین ، إنّه لن تعمی أبصارکم ولن تضلّ قلوبکم ولن تزلّ أقدامکم ولن تقصر أیدیکم : کتاب اللّه سبب بینکم وبینه ، طرفه بیده وطرفه بأیدیکم ، فاعملوا بمحکمه وآمنوا بمتشابهه وأحلوا حلاله وحرموا حرامه ، ألا وعترتی وأهل بیتی هو الثقل الآخر ، فلا تسبقوهم فتهلکوا . کشف الاستار عن زوائد البزّاز : ۳ / ۲۲۱ ح ۲۶۱۲ ، تفسیر البحر المحیط لأبی حیان : ۱ / ۱۲ .
وعن جابر ، قال : أخذ النبی ( ص ) بید علی والفضل بن عباس فی مرض وفاته ، خرج یعتمد علیهما حتی جلس علی المنبر فقال : أیها الناس ، ترکت فیکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا : کتاب الله وعترتی أهل بیتی . . . ینابیع الموده : ۱ / ۱۲۵ ح ۵۸ .
فی الحجره وقد امتلأت بالناس بروایه فاطمه سلام اللّه علیها
قال القندوزی : أخرج ابن عقده من طریق عروه بن خارجه عن فاطمه الزهراء ( س ) قالت : سمعت أبی رسول اللّه ( ص ) فی مرضه الذی قبض فیه وقد امتلأت الحجره من اصحابه ( قال ) : أیها الناس إنی یوشک أن أقبض قبضا سریعا وقد قدمت إلیکم القول معذره منکم ، ألا إنی مخلف فیکم کتاب ربی عزوجل ، وعترتی أهل بیتی ، ثم أخذ بید علی ( ع ) فقال . هذا علی مع القرآن والقرآن مع علی لا یفترقان حتی یردا علی الحوض فاسألکم ما تخلفونی فیهما . ینابیع الموده : ۱ / ۱۲۴ ح ۵۶ . عن ابن أبی شیبه فی سمط النجوم العوالی : ۲ / ۵۰۲ رقم ۱۳۶ . عن أمّ سلمه فی مرضه قالت : وقد امتلأت الحجره بأصحابه فی الصواعق : ۸۹ ، تهذیب اللغه ۹ / ۷۸ ، مقتل الحسین للخوارزمی : ۱ / ۱۶۴ .
حدیث الثقلین بدون ذکر الزمان والمکان
أخرج ابن سعد المتوفی ۲۳۰ ، فی الطبقات بإسناده عن أبی سعید الخدری . الطبقات : ۲ / ۱۹۴ . وهکذا أخرجه باختلاف فی اللفظ : ابن أبی شیبه المتوفی ۲۳۵ ، فی المصنف : ۷ / ۱۷۶ وأحمد المتوفی ۲۴۱ ، فی المسند : ۳ / ۱۴ و۱۷ ، والدارمی المتوفی ۲۵۵ ، فی سننه : ۲ / ۴۳۲ ، ومسلم المتوفی ۲۶۱ ، فی صحیحه : ۷ / ۱۲۲ کتاب الفضائل باب فضائل علی بن أبی طالب . والترمذی المتوفی ۲۷۹ ، فی سننه : ۵ / ۳۲۹ ، کتاب المناقب وابن أبی عاصم المتوفی ۲۸۷ ، فی کتاب السنه : ۶۳۰ ، والطبرانی المتوفی ۳۶۰ ، فی المعجم الصغیر : ۱ / ۱۳۱ والعجم الأسط : ۳ / ۳۷۴ ، والمعجم الکبیر : ۳ / ۶۵ ، والحاکم المتوفی ۴۰۵ ، فی المستدرک علی الصحیحین : ۳ / ۱۴۸ وقال : هذا حدیث صحیح الإسناد علی شرط الشیخین ولم یخرجاه ، وأقرّ بصحته الذهبی فی تلخیصه والقاضی عبد الجبار المعتزلی المتوفی ۴۱۵ ، فی المجلد العشرین من کتاب المغنی فی الکلام ، فی القسم الأول ص ۱۹۱ و ۲۳۶ .
صحّه حدیث الثقلین عند العلماء
مضافاً إلی ورود الروایه فی صحیح مسلم ولو مبتوراً وهو یکفی فی صحّته ، قال ابن کثیر مع تعصبّه ونصبه فی تفسیره : وقد ثبت فی الصحیح أنّ رسول اللّه ( ص ) قال فی خطبته بغدیر خم « إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب اللّه وعترتی وإنّهما لم یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض . تفسیر ابن کثیر : ۴ / ۱۲۲ . وقال أیضاً : قال شیخنا أبو عبد اللّه الذهبی : وهذا حدیث صحیح . السیره النبویّه : ۴ / ۴۱۶ . والبدایه والنهایه : ۵ / ۲۲۸ .
وشهد بصحّته الشیخ ناصر الدین الألبانی الوهّابی المتعصب المعاصر مع شده نصبه وعداوته للشیعه الإمامیّه . صحیح الجامع الصغیر ۲ : ۲۱۷ ح ۲۴۵۴ .
وقال الهیثمی : رواه الطبرانی فی الکبیر ورجاله ثقات . مجمع الزوائد : ۱ / ۱۷۰ ، وقال فی موضع آخر : ورواه أحمد وإسناده جیّد . . مجمع الزوائد : ۹ / ۲۵۶ .
وحکم بصحته ابن حجر المکی فی کتابه الذی ألّفه ردّاً علی الشیعه قائلاً : روی هذا الحدیث ثلاثون صحابیّاً وإنّ کثیراً من طرقه صحیح وحسن . الصواعق المحرقه : ۱۲۲ .
دلاله الحدیث علی الإمامه
إنّ حدیث الثقلین یدلّ علی إمامه الأئمّه ( ع ) من جهات:
۱ – الأمر بالأخذ فی قوله ( ص ) « ما إن أخذتم بهما لن تضلّوا » . کما فی صحیح الترمذی : ۵ / ۲۲۸ ح ۳۸۷۴ ، مسند أحمد : ۳ / ۵۹ .
۲ – الأمر بالتمسّک فی قوله ( ص ) : « ما إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا » ، کما فی صحیح الترمذی : ۵ / ۳۲۹ ح ۳۸۷۶ ، الدر المنثور للسیوطی ج ۶ ص ۷ ، تفسیر ابن کثیر ج ۴ ص ۱۲۳ .
۳ – الأمر بالمتابعه فی قوله ( ص ) « لن تضلّوا إن اتبعتم واستمسکتم بهما » أو « لن تضلّوا إن اتبعتموها » . مسند أحمد : ۱ / ۱۱۸ ، المستدرک : ۳ / ۱۱۰ وقال صحیح علی شرط الشیخین .
۴ – الأمر بالاعتصام فی قوله ( ص ) : « ترکت فیکم ما لن تضلّوا إن اعتصمتم ، کتاب اللّه وعترتی أهل بیتی » عن ابن أبی شیبه والخطیب فی المتفق والمفترق . کنز العمال : ۱ / ۱۸۷ ح ۹۵۱ .
ومعلوم بأنّ الأخذ والتمسک والمتابعه والاعتصام لا یلائم إلّا مع القول بإمامتهم ووجوب تلقی الإسلام والقرآن منهم والاقتداء بهم وإطاعه أوامرهم ونواهیهم .
کما صرّح ابن الملک بقوله : التمسک بالکتاب العمل بمافیه وهو الإئتمار بأوامر اللّه والانتهاء بنواهیه . ومعنی التمسک بالعتره : محبّتهم والاهتداء بهداهم وسیرتهم . المرقاه فی شرح المشکاه : ۵ / ۶۰۰ .
قال المُناوی : قوله : « إنّی تارک فیکم » تلویح بل تصریح بأنّهما کتوأمین خلّفهما ووصّی أمّته بحسن معاملتهما وإیثار حقّهما علی أنفسهم والاستمساک بهما فی الدین . فیض القدیر : ۲ / ۱۷۴ .
وقال التفتازانی بعد نقل حدیث صحیح مسلم : ألاتری أنّه علیه الصلاه والسلام قرنهم بکتاب اللّه تعالی فی کون التمسک بهما منقذاً عن الضلاله ، ولا معنی للتمسک بالکتاب إلّا الأخذ بما فیه من العلم والهدایه فکذا فی العتره . شرح المقاصد : ۲ / ۲۲۱ .
۵ – قوله ( ص ) « لایفترقان حتی یردا علیّ الحوض » یدلّ علی کون العتره حجّه کالقرآن فی جمیع الأزمنه والأمکنه والأحوال إلی یوم القیامه . والحجّه لا تکون إلّا بکونهم أئمّه . وعدم الافتراق یتمّ بالأخذ بقولهم والاهتداء بهدایتهم من دون أن یشترط بشروط ویقیّد بقیود وهو لا یمکن إلّا بالقول بکونهم أئمّه .
۶ – قوله ( ص ) « لن تضلّوا » یدلّ علی انحصار النجاه بالتمسّک بالعتره وضلاله من افترق عنهم ، کضلاله من افترق عن کلام اللّه .
۷ – التعبیر عن الثقلین بخلیفتین فی بعض الأحادیث ، مّما یؤیّد أنّ مراد النبی ( ص ) عن الوصیّه بالثقلین ، کونهم أئمّه وخلفاء ، کما روی أحمد بإسناده عن زید بن ثابت قال : قال رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم : « إنّی تارک فیکم خلیفتین : کتاب اللّه حبل ممدود ما بین السماء والأرض وعترتی وأهل بیتی وأنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض » . مسند أحمد : ۵ / ۱۸۲ و۱۸۹ مجمع الزوائد : ۱ / ۱۷۰ ، قائلاً : ورجاله ثقات . الدر المنثور : ۲ / ۶۰ .
المناقشات والشبهات فی حدیث الثقلین
ذکر أبو الفرج ابن الجوزی ، حدیث الثقلین بسند واحد فی کتاب العلل المتناهیه فی الأحادیث الواهیه ثمّ بدء بالمناقشه فی سنده وتضعیفه . العلل المتناهیه فی الأحادیث الواهیه : ۱ / ۲۶۸ ، دار الکتب العلمیه – بیروت – ۱۴۰۳ ه” .
وهذا مردود بامور :
۱ – عدم اعتبار تضعیفات ابن الجوزی :
قد صرّح عدّه من العلماء بعد اعتبار تضعیفات ابن الجوزی کما قال السیوطی : وقد جمع فی ذلک ابن الجونزی کتاباً فأکثر فیه من إخراج الضعیف الذی لم ینحط إلی رتبه الوضع ؛ بل ومن الحسن ومن الصحیح ، کما نبّه بذلک الأئمّه الحفّاظ ومنهم ابن الصلاح فی علوم الحدیث وأتباعه . اللآلی المصنوعه ۱ / ۲ .
وقال ابن کثیر : وقد صنّف الشیخ أبو الفرج ابن الجوزی کتاباً حافلاً فی الموضوعات ، غیر أنّه أدخل فیه ما لیس منه وأخرج عنه ما کان یلزمه ذکره ، فسقط علیه ولم یهتد إلیه . الباعث الحثیث : ۷۵ .
قال ابن حجر العسقلانی : فکیف یدّعی الوضع علی الأحادیث الصحیحه بمجرد التوهم؟ ولو فتح هذا الباب لأدّعی فی کثیر من الأحادیث الصحیحه البطلان ، ولکن یأبی اللّه ذلک والمؤمنون . اللآلی المصنوعه : ۱ / ۳۵۰ .
۲ – حکم العلماء علی خطأ ابن الجوزی :
وقد خطّأه غیر واحد من المحقّقین فی ذکر هذا الحدیث فی علله ، کابن حجر المکّی ، حیث قال : وذکرُ ابن الجوزی لذلک فی العلل المتناهیه وهم ، أو غفله عن استحضار بقیّه طرقه ؛ بل فی مسلم عن زید بن أرقم . الصواعق المحرقه لابن حجر الشافعی ص ۱۲۴ ط المحمدیه بمصر .
وذکر عن السخاوی بأنّه قال : لم یصب ابن الجوزی فی إیراده فی العلل المتناهیه کیف وفی صحیح مسلم وغیره ولهذا الحدیث طرق کثیره عن بضع وعشرین صحابیّاً . الصواعق المحرقه : ۱۳۶ .
وقال المُناوی : ووهم من زعم وَضْعَه کابن الجوزی قال السمهودی : وفی الباب ما یزید علی عشرین من الصحابه . فیض القدیر : ۳ / ۲۰ . وقال أیضاً : فإیّاک أن تغترّ به وکأنّه لم یستحضره حینئذ . جواهر العقدین فی الذکر الرابع فی حثّه ( ص ) الامّه علی التمسک بعده بکتاب ربّهم وأهل بیت نبیّهم .
وقال سبطه : والعجب کیف خفی عن جدّی ما روی مسلم فی صحیحه من حدیث زیدبن أرقم . تذکره الخواص : ۳۳۲ .
حدیث الوصیه بالکتاب والسنه
إنّ أقدم روات هذا الخبر هو : مالک بن أنس ( ت ۱۷۹ ) فی الموطأ : وحدّثنی عن مالک أنّه بلغه أن رسول اللّه صلی اللّه علیه [ وآله ] وسلم قال : « ترکت فیکم أمرین لن تضلوا ما تمسکتم بهما ، کتاب اللّه وسنه نبیه » الموطأ بشرح السیوطی ۲ / ۲۰۸ .
وذکر ابن هشام ( ت ۲۱۸ ) فی سیرته : ۴ / ۶۰۳ .
وأخرج الحاکم النیسابوری ( ت ۴۰۵ ) . المستدرک علی الصحیحین ۱ / ۹۳ . ورواه أبو بکر البیهقی ( ت ۴۵۸ ) فی السنن الکبری ۱۰ / ۱۱۴ . وقال القاضی عیاض ( المتوفی سنه ۵۴۴ ) : . . . عن أبی سعید الخدری ، قال : قال رسول اللّه صلی اللّه علیه [ وآله ] وسلم : « أیها الناس ، إنی قد ترکت فیکم الثقلین کتاب اللّه وسنّتی ، فلا تفسدوه ، وإنّه لا تعمی أبصارکم ولن تزل أقدامکم ، ولن تقصر أیدیکم ، ما أخذتم بهما » . الإلماع فی ضبط الروایه وتقیید السماع : ۸ – ۹ .
المناقشه فی الحدیث
هذا الخبر مما أعرض عنه البخاری ومسلم ولم یخرجاه فی کتابیهما المعروفین بالصحیحین ، وکم من حدیث صحیح سندا لم یأخذ القوم به معتذرین باتفاق الشیخین علی ترکه !
۲ – إنّه خبر غیر مخرج فی شئ من سائر الکتب المعروفه عندهم بالصحاح ، فهو خبر اتفق أرباب الصحاح السته وغیرهم علی ترکه !
۳ – إنّه خبر غیر مخرج فی شئ من المسانید المعتبره کمسند أحمد بن حنبل ، وقد نقلوا عن أحمد أن ما لیس فی المسند فلیس بصحیح !
۴ – إنّه قد صرّح غیر واحد من رواه هذا الخبر بغرابته ، قال الحاکم : ذکر الاعتصام بالسنه فی هذه الخطبه غریب . المستدرک : ۱ / ۹۳ .
وقد قال بعد ذکر الحدیث المشتمل علی الاعتصام بالعتره : هذا صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه بطوله . شاهده حدیث سلمه بن کهیل عن أبی الطفیل أیضاً صحیح علی شرطهما إلی أن قال : قال رسول اللّه ( ص ) : إنّی تارک فیکم أمرین لن تضلّوا إن اتّبعوهما وهما کتاب اللّه وأهل بیتی عترتی . . . وحدیث بریده الأسلمی صحیح علی شرط الشیخین . المستدرک علی الصحیحین : ۳ / ۱۰۹ . قال المتقی : أبو نصر السجزی فی الإبانه وقال : غریب جدّاً عن أبی هریره . کنز العمال : ۱ / ۱۸۸ ح ۹۵۵ . وهکذا الحاکم فی المستدرک : ۱ / ۱۸۸ ح ۹۵۵ .
البحث فی نفس کتاب الموطأ ومالک
وقال السیوطی : قال ابن حزم : . . . فی الموطأ ثلاثمائه ونیف مرسلاً ، وفیه نیف وسبعون حدیثا قد ترک مالک نفسه العمل بها ، وفیه أحادیث ضعیفه وهاها جمهور العلماء . تنویر الحوالک : ۱ / ۹ .
قال الخطیب فی مالک : عابه جماعه من أهل العلم فی زمانه . تاریخ بغداد : ۱۰ / ۲۲۳ ، راجع : جامع بیان العلم : ۲ / ۱۵۷ ، تهذیب التهذیب : ۷ / ۴۳۲ . عدّه المبرّد عن الخوارج وقال : یذکر عثمان وعلی وطلحه والزبیر فیقول : واللّه ما اقتتلوا إلا علی الثرید الأعفر . الکامل للمبرّد : ۱ / ۱۵۹ . قد قال اللیث بن سعد : قد أحصیت علی مالک سبعین مسأله کلها مخالفه لسنه النبی مما قال مالک فیها برأیه . جامع بیان العلم ۲ / ۱۴۸ .
وفی سند الخبر فی المستدرک والسنن عن ابن عباس ، هو : علی إسماعیل بن أبی أویس وهو ابن أخت مالک . قال النسائی : ضعیف . الضعفاء والمتروکون : ۱۴ .
وقال المروزی : کذّاب ، وروی ابن حزم سیف بن محمد : أنّ ابن أبی أویس کان یضع الحدیث . تهذیب التهذیب : ۱ / ۲۷۱ .
وفی سند الخبر عن أبی هریره : صالح بن موسی الطلحی الکوفی . قال ابن معین : لیس بشئ ، لیس بثقه . وقال ابن أبی حاتم عن أبیه : ضعیف الحدیث جدّاً ، کثیر المناکیر عن الثقات . وقال البخاری : منکر الحدیث . تهذیب التهذیب : ۴ / ۳۵۴ .
وفی سند الحدیث فی التمهید لابن عبد البر ، کثیر بن عبد اللّه ، قال أحمد : منکر الحدیث ، لیس بشئ . سئل أبو داود عنه فقال : أحد الکذّابین . قال ابن عبد البر : ضعیف ، بل ذکر أنّه مجمع علی ضعفه . تهذیب التهذیب : ۸ / ۳۷۷ .
عدم تعارض حدیث الثقلین مع السنّه
قد جمع ابن حجر بینهما فی صواعقه قائلاً : « وفی روایه کتاب اللّه وسنّتی وهی المراد من الأحادیث المقتصره علی الکتاب ؛ لأنّ السنه مبنیّه له ، فأغنی ذکره عن ذکرها ، والحاصل أنّ الحثّ وقع علی التمسّک بالکتاب وبالسنّه وبالعلماء بهما من أهل البیت ، ویستفاد من مجموع ذلک بقاء الأمور الثلاثه إلی قیام الساعه » . الصواعق المحرقه ص ۱۴۸ .
وبعباره اخری : إنّ ذکر أهل البیت هو ذکر السنه ؛ لأنّ کلّ ما عندهم مأخوذ بواسطه النبی ، أی بواسطه السنه ، ویؤیّده ما ورد عن النبی صلی الله علیه وآله لعلی عندما سأله : « ما أرث منک یا رسول الله ؟ قال صلی الله علیه وآله : ما ورّث الأنبیاء من قبل : کتاب ربّهم وسنّه نبیّهم » . تاریخ دمشق : ۲۱ / ۴۱۵ ، ۴۲ / ۵۳ ، المناقب للخوارزمی : ۱۵۲ .
قال ابن أبی الحدید : ( قال عمر بن الخطاب لابن عباس ) : إن أحراهم أن یحملهم علی کتاب ربّهم وسنّه نبیّهم لصاحبک ، واللّه لئن ولیها لیحملنهم علی المحجه البیضاء والصراط المستقیم . شرح نهج البلاغه ج ۶ ص ۳۲۷ .
وقال فی موضع آخر : أجرؤهم والله إن ولیها أن یحملهم علی کتاب ربهم وسنّه نبیهم لصاحبک ! أما إن ولی أمرهم حملهم علی المحجه البیضاء والصراط المستقیم . شرح نهج البلاغه : ۱۲ / ۵۲ . وإن أبیت عن الجمع بینهما وقلت بتمامیه المعارضه فلایکون لتقدیم « وسنّتی » علی « وعترتی » وجه . لأنّ حدیث التمسک بالثقلین متواتر من جمیع طبقاته وشهد بصحّته جمع من الأعلام ، بینما نری الحدیث الآخر لا یتجاوز فی اعتباره عن کونه من أحادیث الآحاد . راجع : الاصول العامّه للفقه المقارن : ۱۶۹