مطالعات متفرقه (خارج از سیر مطالعاتی)

الجمع بین الصلاتین و مصادره من الکتاب و السنه

فهرس المطالب

دلیل جواز الجمع بین الصلاتین ، من القرآن الکریم :

تفسیر الایه عن اهل بیت ( ع ) :

الروایات من طرق العامه :

آراء المفسّرین :

الروایات من طرق الخاصه :

ما یستدل مرجوحیه الجمع :

آراء الفقهاء :

الاحادیث من طرق السنه

هل قول ابن عباس خلاف الاجماع؟

اقوال فقهاء العامه فی جواز الجمع

إستحباب الاخذ بالمرخَّصات الشرعیه :

روایات توهم حرمه الجمع بین الصلاتین :

المقدمه

الحمدللَّه رب العالمین و صلی اللّه علی محمد و اله الطاهرین .

الهدف من تدوین هذا الکتب هو إثبات أن الاصرار علی التفریق بین الصلاتین و المداومه علیه لیس من السنه النبویه ، فقد جمع النبی بین الصلاتین کراراً و مراراً من دون ای عذر و سفر و مطر و مرض . کما روی ذلک عن جمع من الصحابه ، کابن عباس ، و ابن عمر ، و جابر بن عبداللّه الانصاری ، و ابی أیوب.

کما لا یجدی المحاولات فی توجیه الاحادیث ، و أن الجمع کان صوریاً لا حقیقیا ، لأن الجمع الصوری لا یسمی جمعاً حقیقه – عرفاً – مع أن الثابت من النبی ( ص ) هو الجمع الحقیقی .

کما ان الفرض اثبات أن فعل الأمامیه – من الجمع بین الصلاتین لیس من اداء الصلاه فی غیر وقتها ، و لا أنهم فعلوا بما هو نادر غیر وارد عن النبی ( ص ) بل من الأکید انه موافق لفعل النبی ( ص ) و إن کان التفریق مستحباً عند جمع من فقهائنا ، و فیما یلی عرض هذه الدرسه :

دلیل جواز الجمع بین الصلاتین ، من القرآن الکریم :

الایه الکریمه : ( اقم الصلاه لدُلوک الشمس اِلی غسق اللیل و قرآن الفجر إنَّ قرآن الفجر کان مَشْهُوداً ) ؛ ( الاسراء ، آیه ۷۸ ) .

لقد فرض اللّه تعالی علی عباده فی الیوم خمس صلوات ، اربع منها من دلوک الشمس الی غسق اللیل ، و المراد بالدلوک هو الزوال ، و بالغسق ، هو الانتصاف . فیکون الظُهر مشارکاً للعصر من زوال الشمس الی غروبها ، کما ان المغرب و العشاء ایضاً یشارکان فی الوقت إلاّ انّ المغرب قبل العشاء ، ولکن صلاه الصبح ، فقد افرد اللّه له بقوله تعالی : و قرآن الفجر . . . فالایه تدل علی اتساع وقت الظهرین و العشائین و لازمه هو جواز الجمع بینهما .

تفسیر الایه عن اهل بیت ( ع ) :

۱ . عن زراره عن أبی جعفر ( ع ) قال : سألتهُ عما فرض اللّه من الصلوه؟ فقال : خمس صلوات فی اللیل و النهار ، فقلتُ : هل سمّاهن اللّه و بینهُنَّ فی کتابه؟ فقال : نعم ، قال اللّه عزوجل لنبیّه ( ص ) : ( أقم الصلاه لدلوک الشمس الی غسق اللیل ) ؛ و دلوکها زوالها : ففی ما بین دلوک الشمس الی غسق اللیل أربع صلوات سماهنَّ و بینهُنَّ و وقتهُّن ، و غسق اللیل : انتصافه ، ثم قال : و اوّل وقت العشاء الاخره ذهاب الحمره ، و آخر وقتها الی غسق اللیل ، یعنی نصف اللیل . تهذیب الاحکام ، ج ۲ ، ص ۲۸ ؛ نورالثقلین ، ج ۲ ، ص ۲۰۰ ، ح ۳۷۰ .

۲ . العیاشی : « عبید بن زراره ، عن أبی عبداللّه ( ع ) فی قول اللّه : إقم الصلوه . قال : ان اللّه افترض صلوات اوّل وقتها من زوال الشمس الی انتصاف اللیل منها صلواتان اوّل وقتها من عند زوال الشمس الی غروبها ، إلّا أن هذه قبل هذه ، و منها صلواتان اوّل وقتها من غروب الشمس إلی انتصاف اللیل إلّا أن هذه قبل هذه . تهذیب الاحکام ، ج ۲ ، ص ۲۵ ، ح ۲۳ ؛ تفسیر العیاشی ، ج ۲ ، ص ۳۰۸ ؛ نورالثقلین ، ج ۲ ، ص ۲۰۲ ، ح ۳۷۷ و ۳۷۸ .

۳ . و فیه : « عن زراره ، عن أبی جعفر ( ع ) فی قول اللّه : اقم الصلوه قال : دلوکها زوالها ، غسق اللیل الی نصف اللیل ، ذلک اربع صلوات وضعهن رسول اللّه و وقتّهن للناس ، و قرآن الفجر ، صلوه الغداه . تفسیر العیاشی ، ج ۲ ، ص ۳۰۸ ؛ نورالثقلین ، ج ۲ ، ص ۲۰۲ ، ح ۳۷۷ و ۳۷۸ .

الروایات من طرق العامه :

۱ . اخرج ابن مردویه ، عن عمر فی قوله أقم الصلاه . . . قال لزوال الشمس . الدرالمنثور ، ج ۴ ، ص ۱۹۵ .

۲ . أخرج سعید بن منصور و ابن جریر عن ابن عباس ، قال : دلوکها زوالها . الدر المنثور ، ج ۴ ، ص ۱۹۵ .

۳ . عن ابن مسعود ، قال قال رسول اللّه ( ص ) أتانی جبرئیل ( ع ) لدلوک الشمس حین زالت ، فصلّی بی الظهر . الدرالمنثور ، ج ۴ ، ص ۱۹۵ .

۴ . اخرج ابن جریر عن أبی برزه الّا سلمی قال کان رسول اللّه ( ص ) یصلی الظهر اذا زالت الشمس ثم تلأ أقم الصلوه . . . . الدرالمنثور ، ج ۴ ، ص ۱۹۵ .

۵ . اخرج عبدالرزاق عن ابی هریره : قال : دلوک الشمس اذا زالت عن بطن السماء و غسق اللیل غروب الشمس . الدرالمنثور ، ج ۴ ، ص ۱۹۵ .

آراء المفسّرین :

قال الفخرالرازی : « فإن فسَّرنا الغَسَق بظهور اوّل الظلمه – و حکاه عن ابن عباس و عطاء و النضر بن شمیل – کان الغَسق عباره عن اوّل المغرب ، و علی هذا التقدیر یکون المذکور فی الایه ثلاثه أوقات : وقت الزوال ، و وقت اوّل المغرب ، و وقت الفجر .

و هذا یقتضی أن یکون الزوال وقتاً للظهر و العصر فیکون هذا الوقت مشترکاً بین هاتین الصلاتین ، و أن یکون اوّل المغرب وقتاً للمغرب و العشاء فیکون هذا الوقت مشترکاً أیضاً بین هاتین الصلاتین ، فهذا یقتضی جواز الجمع بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء مطلقاً . إلّا انه دل الدلیل علی أن الجمع فی الحضر من غیر عذر ، لا یجوز فوجب ان یکون الجمع جائزاً لعذر السفر و عند المطر و غیره » . التفسیر الکبیر ، ج ۲۱ ، ص ۲۶ .

و الملاحظ أنَّ الاستدلال و التقریب جید ، ولکن استدراکه ، و ان الجمع خلاف الدلیل ففیه سوف یأتی أنَّ الجمع موافق للدلیل و کلامه هذا مخالف له .

الروایات من طرق الخاصه :

۱ . الصدوق باسناده عن عبداللّه بن سنان ، عن الصادق ( ع ) إن رسول اللّه ( ص ) جمع بین الظهر و العصر بأذان و إقامتین ، و جمع بین المغرب و العشاء فی الحضر من غیر عله بأذان واحد و إقامتین . الفقیه ، ج ۱ ، ص ۱۸۶ ، ح ۸۸۶ ؛ عنه الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۰ ، ب ۳۲ ، ح ۱ .

قال المجلسی الاول : « فی الصحیح . . . . و یدل علی جواز الجمع بین الصلاتین فی وقت واحد فی الحضر من غیر عله ، و فی معناه اخبار کثیره ، و فی بعضها لیتّسع الوقت علی أمته ، فما وقع من التفریق ، محمول علی الاستحباب » . روضه المتقین ، ج ۲ ، ص ۲۳۶ .

۲ . الکلینی : « عن محمد بن یحیی ، عن احمد بن محمد ، عن علی بن الحکم ، عن عبداللّه بن بکر ، عن زراره ، عن أبی عبداللّه ( ع ) قال : صلی رسول اللّه ( ص ) بالناس الظهر و العصر حین زالت الشمس فی جماعه من غیر عله ، و صلی بهم المغرب و العشاء الآخره قبل سقوط الشفق من غیر عله فی جماعه ، و انما فصّل رسول اللّه ( ص ) لیتسع الوقت علی أمتّه » . الکافی ج ۳ ، ص ۲۸۶ ، ح ۱ ؛ عنه الوسائل ج ۴ ، ص ۲۲۲ ، ح ۸ ؛ رواه الشیخ فی التهذیب ج ۲ ، ص ۲۶۳ ح ۱۰۴۶ ؛ الاستبصار ج ۱ ، ص ۲۷۱ ، ح ۹۸۱ ؛ الصدوق فی علل الشرایع ، ص ۳۲۱ ، ب ۱۱ ، ح ۳ .

اقول : وثقّه المجلسی . مراه العقول ، ج ۱۵ ، ص ۵۱ .

۳ . « و عنه : – محمد بن یحیی – عن محمد بن أحمد ، عن عباس الناقد ، قال : تفرّق ما کان فی یدی و تفرق عنّی حر فائی فشکوتُ ذلک إلی أبی محمد ( ص ) فقال لی : إجمع بین الصلاتین الظهر و العصر تری ما تحب » . الکافی ، ج ۳ ، ص ۲۸۷ ، ح ۶ ؛ التهذیب ، ج ۲ ، ص ۲۶۳ ، ح ۱۰۴۹ .

قال المجلسی : مجهول ، و کأنّه کان مجیئه الی الصلوه مکرراً سبباً لتفرق الحرفاء و قال القاموس : حریفک معاملک فی حرفتک . . . . مراه العقول ، ج ۱۵ ، ص ۵۳ .

و قال فی الملاذ : « مجهول و یدل علی رجحان الجمع لهذه العله » . ملاذ الاخیار ، ج ۴ ، ص ۳۳۱ .

۴ . الطوسی : « . . . باسناده عن سعد بن عبداللّه ، عن محمد بن الحسین عن موسی بن عمر ، عن عبداللّه بن المغیره ، عن إسحاق بن عمار ، قال سألتُ ابا عبداللّه ( ع ) نجمع بین المغرب و العشاء فی الحضر قبل أن یغیب الشفق من غیر عله؟ قال : لاباس » . التهذیب ، ج ۲ ، ص ۲۶۳ ، ح ۱۰۴۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۷۲ ، ح ۹۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۳ ، ب ۲۱ و ۱۱ .

قال المجلسی « مجهول او موثق علی الظاهر ، قال الوالد العلامه طاب ثراه : موسی بن عمر لعله ابن بزیع الموثق ، و یحتمل أن یکون موسی بن عمر بن یزید غیر الموثق » . ملاذ الاخیار ، ج ۴ ، ص ۳۳۰ .

۵ . الطوسی : « باسناده عن الحسین بن سعید ، عن ابن أبی عمیر ، عن عمر بن اذینه عن رهط منه الفضیل و زراره ، عن أبی جعفر ( ع ) أن رسول اللّه ( ص ) جمع بین الظهر و العصر بأذان و إقامتین ، و جمع بین المغرب و العشاء بأذان واحد و إقامتین . التهذیب ، ج ۳ ، ص ۱۸ ، ح ۶۶ ؛ عنه الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۳ ، ب ۳۱ و ۱۱ .

اقول : و ثقه المجلسی ، و له بیان مرتبط بالاذان الثالث . ملاذ الاخیار ، ج ۴ ، ص ۶۷۴ .

۶ . الصدوق : « . . . عن اسحاق بن عمار ، عن ابی عبداللّه ( ع ) قال : إن رسول اللّه ( ص ) صلّی الظهر و العصر فی مکان واحد من غیر عله و لا سبب ، فقال له عمر – و کان اَجْرأ القوم علیه – أحَدَث فی الصلاه شی؟ قال : لا ، ولکن أردتُ أن اوسَّع علی أمتی » . علل الشرایع ، ص ۳۲۱ ، ح ۱ ، ب ۱۱ ؛ عنه الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۱ ، ب ۳۲ و ۲ .

۷ . و عنه : « . . . عن عبدالملک القمی ، عن أبی عبداللّه ( ع ) قال : قلت له : أجمع بین الصلاتین من غیر عله؟ قال : قد فعل ذلک رسول اللّه ( ص ) أراد التخفیف عن أمته » . علل الشرایع ، ص ۳۲۱ ، ح ۲ ، ب ۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۱ ، ب ۳۱ و ۳ .

۸ . و عنه : « . . عن أبی الزبیر ، عن سعید بن جبیر ، عن ابن عباس ، قال : جمع رسول اللّه ( ص ) بین الظهر و العصر من غیر خوف و لا سفر ، فقال : اراد أن لا یحرج احدٌ من أمته » . علل الشرایع ، ص ۳۲۱ ، ح ۴ ، ب ۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۱ ، ب ۳۱ ، ح ۴ .

۹ . و عنه : « . . . عن أبی یعلی بن اللیث و الی قم ، عن عون بن جعفر المخزومی ، عن داود بن قیس الفراء ، عن صالح ، عن ابن عباس ، ان رسول اللّه ( ص ) جمع بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، من غیر مطر و لا سفر ، فقیل لابن عباس : ما أراد به؟ قال : أراد التوسیع لاُمته » . علل الشرایع ، ص ۳۲۲ ، ح ۶ ، ب ۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۱ ، ب ۳۱ ، ح ۵ .

۱۰ . و عنه : « . . . عن طاووس ، عن ابن عباس إن رسول اللّه ( ص ) جمع بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، فی السفر و الحضر » . علل الشرایع ، ص ۳۲۲ ، ح ۷ ، ب ۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۲ ، ب ۳۱ ، ح ۶ .

۱۱ . و عنه : « . . . عن عکرمه ، عن ابن عباس ، عن نافع ، عن عبداللّه بن عمر أن النبی ( ص ) صلّی بالمدینه مقیماً غیر مسافر ( جمیعاً ، و تماماً جمعاً ) » . علل الشرایع ، ص ۳۲۲ ، ح ۸ ، ب ۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۲ ، ب ۳۱ ، ح ۷ .

قال المجلسی : « و لم اقف علی ما ینافی إستحباب التفریق من روایه الاصحاب سوی ما رواه عباس الناقد ( و هی الثالثه هنا ) و هو إن صحّ أمکن تأویله بجمع لا یقتضی طول التفریق لامتناع أن یکون ترک النافله بینها مستحباً ، او یحمل علی ظُهر الجمعه ، اما باقی الأخبار فمقصوره علی جواز الجمع و هو لا ینافی إستحباب التفریق . مراه العقول ، ج ۱۵ ، ص ۵۲ .

۱۲ . الصدوق : « . . . سعید بن علامه ، عن امیرالمؤمنین ( ع ) قال : الجمع بین الصلاتین ، یزید فی الرزق » . الخصال ، ص ۵۰۴ ، ح ۲ ؛ عنه المستدرک ، ج ۳ ، ب ۲۶ ، ح ۱ .

۱۳ . العیاشی : « محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( ع ) ، قال فی صلاه المغرب فی السفر : « لا یضرک أن توخر ساعه ثم تصلیهما إن احببت أن تصلی العشاء الآخره ، و إن شئت مشیت ساعه الی أن یغیب الشفق ، إن رسول اللّه ( ص ) صلّی صلاه الهاجره و العصر جمیعاً ، و المغرب و العشاء الآخره جمیعاً ، و کان یؤخر و یقدم ، إن اللّه تعالی قال : ( إن الصلاه کانت علی المؤمنین کتاباً موقوتا ) . النساء ، آیه ۱۰۳ .

انما عنی وجوبها علی المؤمنین ، لم یعن غیره ، انه لو کان کما یقولون ، لم یصلّ رسول اللّه ( ص ) هکذا و کان أخبرو اعلم و لو کن خیراً لأمر به محمد ( ص ) » . تفسیر العیاشی ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ ، ح ۲۵۸ ؛ عنه البرهان ، ج ۱ ، ص ۴۱۲ ، ح ۵ .

ما یستدل مرجوحیه الجمع :

۱ . صحیح زراره : « قلت لأبی عبداللّه ( ع ) : أصوم فلا أقیل حتی تزول الشمس فاذا زالت الشمس صلیت نوافلی ثم صلیت الظهر ، ثم صلیت نوافلی ، ثم صلیت العصر ، ثم نمتُ و ذلک قبل أن یصلی الناس؟ فقال : یا زراره اذا زالت الشمس فقد دخل الوقت ، ولکنی اکره لک أن تتخذه وقتاً دائماً » . الوسائل ، المواقیت ، ج ۴ ، ص ۱۳۴ ، باب ۵ ، ح ۱۰ .

۲ . خبر ابن میسره قال : قلت لأبی عبدللَّه ( ع ) : إذا زالت الشمس فی طول النهار ، للرجل أن یصلی الظهر و العصر؟ قال : نعم ، و ما أحب أن یفعل ذلک کل یوم . الوسائل ، المواقیت ج ۴ ، ص ۲۱۸ ، ح ۱۵ .

۳ . صحیح الحلبی عن أبی عبداللّه ( ع ) قال : کان رسول اللّه إذا کان فی سفرٍ او عجّلتْ به حاجه ، یجمع بین الظهر و العصر و بین المغرب و العشاء . . . . الوسائل ، المواقیت ، ج ۴ ، ص ۲۱۸ ، باب ۳۱ ، ح ۳ و ۱۰۲ .

ربّما یظهر من الخبر ان الجمع کان لعذر من سفر ، او مطر او . . . .

۴ . خبر ابن علوان ، عن علی ( ع ) : قال : کان رسول اللّه ( ص ) یجمع بین المغرب و العشاء فی اللیله المطیره فعل ذلک مراراً . الوسائل ج ۴ ، ص ۲۱۸ ؛ المواقیت ، باب ۳۱ ، ح ۶ .

۵ . عن صفوان الجمال قال : صلّی بنا ابو عبداللّه ( ع ) الظهر و العصر عند ما زالت الشمس بأذان و إقامتین ، و قال : إنّی علی حاجه فتنفّلوا . الوسائل ، المواقیت ج ۴ ، ص ۲۱۸ ، باب ۳۱ ، ح ۳ .

و الجواب : عن الاول و الثانی ، فانهما صدرالأجل إخفاء الراویین علی العامه و عدم تظاهرهما بما کان من عاده الشیعه ، و یشهد له روایه ابی خدیجه : « عن أبی عبداللّه ( ع ) قال سأله إنسان و أنا حاضر ، فقال : ربما دخلت المسجد و بعض أصحابنا یصلّون العصر و بعضهم یصلّی الظهر؟ فقال : أنا أمرتهم بهذا لو صلّوا علی وقت واحد عرفوا فأخذوا وابرقابهم » . الوسائل ، ج ۴ ، ص ۱۳۶ ، المواقیت ، باب ۷ ، ح ۳ .

اما الروایه الاخیره فلا دلاله لها علی الکراهه الا من التمسک بمفهوم اللقب الذی هو من ارادأ المفاهیم سیّما مع وجود الإطلاقات التی مفادها جواز الجمع سواء مع العذر ام بغیره .

ثم بناء علی ان الامام ( ع ) یکره عدم حصول التفریق بقوله : « ولکنّی اکره لک أن تتخذه وقتاً دائماً » . قد أجابوا بما یلی :

لقد اجاب السبزواری بأجوبه فمنها : « یمکن ان تکون کراهته ( ع ) لأن هذا النحو من التفریق کان من شعار الشیعه ، فکره ( ع ) ان یعرف زراره بهذا الشعار حتی یصیر مورد شماته الأعداء ، و مقتضی القاعده أن العام و المطلق متبعان ما لم یدل دلیل خاص ظاهر او مقید کذلک علی الخلاف و هما منفیان فی المقام » . مهذب الاحکام ، ج ۵ ، ص ۸۶ .

آراء الفقهاء :

۱ . السید الخوئی : « و المتحصل الی هنا انه لم یدلّنا ای دلیل علی المنع علی الجمع بین الصلاتین جمعاً تکوینیاً خارجیاً أعنی مجرد الاتصال بینهما و ان کان استحباب التفرقه بین الصلاتین هو المشهور عند الأصحاب ، إلّا انه کما تقدم مما لا أساس له . و إنما الکراهه فی الجمع بینهما فی الوقت بمعنی اتیان صلاه فی وقت الفضیله لصلاه اُخری کما مرّ » . شرح العروه الوثقی ، ج ۱ ، ص ۳۲۱ .

۲ . السید الیزدی : « یستحب التفریق بین الصلاتین فی الوقت کالظهرین و العشائین و یکفی مسماه » . العروه الوثقی ، ج ۱ ، ص ۳۷۲ .

اذن ، لا خلاف عندنا فی عدم وجوب التفرقه بین الصلوات ثم الاختلاف فی استحباب التفرقه کما هو المشهور عندنا ، او کراهه الجمع بمعنی اتیان صلاه الظهر مثلاً فی وقت فضیله العصر . . . .

۳ . السبزواری : « ثم ان مقتضی الأصل عدم الکراهه فی الجمع ، و یشهد له قول الصادق ( ع ) و تفریقها افضل إذا لا یستفاد منه مرجوحیه الجمع ، بل له الفضل ایضا لکن الأفضل التفریق اِلّا أن یکون من قبیل قوله تعالی : اولو الارحام بعضهم اولی ببعض » بنحو أصل الرجحان و مرجوحیه خلافه ، ولکنه ممنوع و یظهر من جمله من الأخبار ایضاً عدم مرجوحیته ، ففی صحیح ابن سنان عن الصادق ( ع ) . . . من غیر عله . . . ، و خبر ابن عمار . . . اردت ان اوسع علی امتی . . . و صحیح زراره : انما فعَلَ رسول اللّه ( ص ) لیتسع الوقت علی أمته . . . » . مهذب الاحکام ، ج ۵ ، ص ۸۷ .

الاحادیث من طرق السنه

۱ . عن ابن عباس قال : صلیت مع رسول اللّه ( ص ) ثمانیاً جمیعاً و سبعاً جمیعاً ، قال عمرو بن دینار ، قلت : یا أبا الشعثاء ، أظنه أخَّر الظهر و عجّل العصر ، و أخر المغرب و عجل العشاء . . . قال : و أنا اظن ذلک . البخاری ، ج ۲ ، ص ۷۲ ؛ مسلم ، ج ۲ ، ج ۱۵۲ ؛ احمد ، ج ۱ ، ص ۲۲۱ .

۲ . عن حبیب بن ابی ثابت ، عن سعید بن جبیر ، عن ابن عباس قال : جمع رسول اللّه ( ص ) : بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء بالمدینه فی غیر خوف و لا مطر . مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۵۲ ؛ الموطا ، ج ۱ ، ص ۱۴۴ ؛ الترمذی ، ج ۱ ، ص ۳۵۴ ؛ اخرجه احمد عن جابر بن زید : ج ۱ ، ص ۲۲۱ .

۳ . عن ابن عباس قال : صلی رسول اللّه ( ص ) فی المدینه مقیما غیر مسافر سبعا و ثمانیا الظهر و العصر ، و المغرب و العشاء . مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۵۲ ؛ البخاری ، ج ۱ ، ص ۱۴۷ ؛ احمد ، ج ۱ ، ص ۲۲۱ .

۴ . روی مسلم فی حدیث و کیع : قال : قلت لابن عباس لِمَ فعل ذلک؟ قال : کی لا یحرج أمته . و فی حدیث ابن معاویه : قیل لابن عباس : ما اراد الی ذلک؟ قال : اراد أن لا یحرج أمته .

۵ . عن عبداللّه بن شفیق العقیلی : قال : خطبنا ابن عباس یوماً بعد العصر حتی غربت الشمس و بدت النجوم و جعل الناس یقولون : الصلاه الصلاه ، قال : فجاء رجل من بنی تمیم لا یفترُ و لا ینثنی یقول : الصلاه الصلاه ، فقال ابن عباس : أتعلّمنی بالسنه لا امَّ لک؟! ثم قال : رأیت رسول اللّه ( ص ) جمع بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، قال عبداللّه بن شفیق : فحاک فی صدری من ذلک شی ء ، فأتیت أبا هریره فسألته فصدَّق مقالته . مسند احمد ، ج ۱ ، ص ۲۵۱ ؛ صحیح مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۵۴ ؛ شرح معانی الاثار للطحاوی و ابو داود الطیاسی فی مسنده .

قال الامام شرف الدین : « من هوان الدنیا علی اللّه تعالی و هوان آل محمد ( ص ) علی هولاء أن یحوک فی صدورهم شی ءٌ من ابن عباس فیسألوا ابا هریره ، ولیتهم بعد تصدیق أبی هریره عملوا بالحدیث . مسائل فقهیه خلافیه ، ص ۱۰ .

۶ . عن جابر بن زید ، عن ابن عباس ، إن النبی ( ص ) صلی بالمدینه سبعاً و ثمانیاً الظهر و العصر و المغرب و العشاء . فقال ایوب : لعله فی لیله مطیره؟ قال عسی . البخاری ، ج ۱ ، ص ۱۴۳ .

۷ . ارسل البخاری عن ابن عمر و أبی أیوب و ابن عباس ، أنَّ النبی ( ص ) صلی المغرب و العشاء – یعنی جمعها فی وقت احداهما دون الاخری . البخاری ، ج ۱ ، ص ۱۴۸ .

۸ . مسلم ، عن سعید بن جبیر عن ابن عباس ، قال : صلی رسول اللّه ( ص ) الظهر و العصر جمیعاً بالمدینه فی غیر خوف و لا سفر . قال ابو الزبیر : فسألت سعیداً لِمَ فعل ذلک؟ فقال : سألتُ ابن عباس کما سألتنی ، فقال : أراد أن لا یحرج أحداً من أمته . مسلم ، ج ۲ ، ص ۱۵۱ .

۹ . ابو داود : عن ابن عباس : جمع رسول اللّه ( ص ) بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء بالمدینه من غیر خوف و لا مطر . فقیل لابن عباس ما أراد الی ذلک؟ قال : اراد أن لا یحرج أمته . سنن ابی داود ، ج ۲ ، ص ۶ ، ح ۱۲۱۱ و ۱۲۱۴ .

۱۰ . و اخرج عنه ایضا : صلّی بنا رسول اللّه ( ص ) بالمدینه ثمانیا و سبعاً ، الظهر و العصر و المغرب و العشاء . سنن ابی داود ، ج ۲ ، ص ۶ ، ح ۱۲۱۱ و ۱۲۱۴ .

۱۱ . النسائی : عن ابن عباس قال : صلی رسول اللّه ( ص ) الظهر و العصر جمیعاً ، و المغرب و العشاء جمیعاً ، من غیر خوف و لا سفر . النسائی ، ج ۱ ، ص ۲۹۰ ؛ و فیه ایضا : صلیت وراء رسول اللّه ( ص ) ثمانیا جمیعاً و سبعاً جمیعاً .

۱۲ . النسائی : إن النبی ( ص ) کان یصلی بالمدینه یجمع بین الصلاتین الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، من غیر خوف و لا مطر ، قیل له : لِمَ؟ قال : لئلا یکون علی امته حرج . سنن النسائی ، ج ۱ ، ص ۲۹۰ .

۱۳ . النسائی : عن جابر بن زید ، عن ابن عباس ، انه صلی بالبصره ، الاولی و العصر لیس بینها شی ء و المغرب و العشاء لیس بینهما شی ء فعل ذلک من شغل ، و زعم ابن عباس انه صلی مع رسول اللّه ( ص ) بالمدینه ، الاولی و العصر ثمانی سجدات لیس بینها شی . النسائی ، ج ۱ ، ص ۲۸۶ ؛ حلیه الاولیاء ، ج ۳ ، ص ۹۰ ؛ الطیالسی ، ج ۱۰ ، ص ۳۴۱ ، ح ۲۶۱۳ .

۱۴ . قال ابن عمر : جمع لنا رسول اللّه ( ص ) مقیماً غیر مسافر بین الظهر و العصر ، و المغرب و العشاء ، فقال رجل لابن عمر : لِمَ تری النبی ( ص ) فعل ذلک؟ قال : لئلا یحرج أمته إن جمع رجلٌ . مصنف عبدالرزاق ، ج ۲ ، ص ۵۵۶ ، ح ۴۴۳۷ ؛ کنزالعمال ، ج ۲ ، ص ۲۴۲ ، ح ۵۰۷۸ .

۱۵ . ابو نعیم عن ابن عباس ، قال : جمع رسول اللّه ( ص ) ثمان رکعات جمیعاً ، و سبع رکعات جمیعاً ، من غیر مرض و لاعله . حلیه الاولیاء ، ج ۳ ، ص ۹۰ .

۱۶ . الطبرانی : عبداللّه بن مسعود قال : جمع رسول اللّه ( ص ) – یعنی بالمدینه – بین الظهر و العصر ، و المغرب و العشاء ، فقیل له فی ذلک ، فقال : صنعتُ ذلک لئلا تحرج أمتی . المعجم الصغیر ، ج ۲ ، ص ۹۴ ؛ المعجم الکبیر ، ج ۱۰ ، ص ۲۶۹ ، ح ۱۰۵۲۵ .

۱۷ . الطحاوی ، عن جابر بن عبداللّه ( ع ) جمع رسول اللّه ( ص ) بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء بالمدینه للرحض من غیر خوف و لا عله . معانی الاثار ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ .

هذه نبذه من الاحادیث الصحیحه فی الجمع بین الصلاتین ، و اوردها ارباب الصحاح و السنن و المسانید ، و هی حجه ، علی من لا یری الجمع بینها ، و حجه لمن یجمع بینها ، و لا یضر بذلک عدم عمل جمهور أهل السنه بذلک .

التأویلات :

حاول جمع منهم تأویل احادیث الجمع بین الصلاتین بما فیه تمحّل و تکلف بیّن .

۱ . الغلط و الوهم من الراوی کما عن الدهلوی : « و لیعلم أن ما وقع فی الحدیث من قوله صلی بالمدینه وَ هْم من الراوی ، بل کان ذلک فی سفر . شرح تراجم ابواب البخاری ، ص ۱۲ ، ط کراتشی .

و هو کما تری اذ روی الطبرانی باسناده عن سعید بن جبیر ، عن ابن عباس قال : صلی رسول اللّه ( ص ) ثمانیاً جمیعاً و سبعاً جمیعاً مقیما فی غیر سفر ، فقلت : این کان؟ قال : بالمدینه . المعجم الاوسط ، ج ۳ ، ص ۱۷۶ .

۲ . إن الجمع کان لعذر المطر و هذا الوجه منقول عن جمع من کبار المتقدمین .

الف ) و قد اجاب النووی عنه بقوله : و هو ضعیف بالروایه الاخری من غیر خوف و لا مطر .

ب ) قال ابن حجر : احتمال المطر ، قال به ایضا مالک عقب إخراجه لهذا الحدیث – یعنی حدیث جابر بن زید عن ابن عباس . . . قال بدل قول : « بالمدینه » من غیر خوف و لا سفر . قال مالک : لعله کان فی مطر . لکن رواه مسلم و اصحاب السنن من طریق حبیب بن أبی ثابت عن سعید بن جبیر بلفظ : من غیر خوف و لا مطر ، فانتفی ان یکون الجمع المذکور للخوف او السفر او المطر . فتح الباری ، ج ۲ ، ص ۳۰ .

اقول : یری الخطابی ضعف حدیث حبیب فیقول : هذا حدیث لا یقول به اکثر الفقهاء و اسناده جید الّا ما تکلموا من أمر حبیب . معالم السنن ، ج ۲ ، ص ۵۵ ؛ انظر : عون المعبود ، ج ۱ ، ص ۴۶۹ .

ولکن یرده قول الذهبی : « احتج به کل من أفراد الصحاح بلا تردد ، و ثقّه یحیی و جماعه . میزان الاعتدال ، ج ۱ ، ص ۴۵۱ .

و قال ابن عدی : هو اشهر و اکثر حدیثاً من أن أحتاج اذکر من حدیثه شیئاً ، و قد حدث عنه الائمه ، و هو ثقه حجه – کما قال ابن معین . الکمال فی الضعفاء ، ج ۲ ، ص ۴۰۶ ؛ تهذیب التهذیب ، ج ۱ ، ص ۴۳۰ .

ج ) قال المحقق ابن الصدیق – رداً علی هذا التأویل – : ان النبی ( ص ) صرح بأنه فعل ذلک لیرفع الحرج عن أمته ، و بیّن لهم جواز الجمع إذا احتاجوا الیه . . . . إن ابن عباس الراوی لهذا الحدیث أخَّر الصلاه و جمع لأجل إنشغاله بالخطبه ، ثم احتجَّ بجمع النبی ( ص ) و لا یجوز أن یحتج بجمع النبی ( ص ) للمطر و هو عذر بیّن ظاهر – علی الجمع لمجرد الخطبه او الدرس الذی فی امکانه أن یقطعه للصلاه ثم یعود الیه او ینتهی منه عند وقت الصلاه و لا یلحقه فیه ضرر و لا مشقه کما یلحق الانسان فی الخروج فی حاله المطر و الوحل . ازاله الحظر عمن جمع بین الصلاتین فی الحضر ، ص ۱۱۶ .

الثالث : انه کان فی غیم فصلی الظهر ثم انکشف الغیم و بان أن وقت العصر قد دخل ، فصلاها .

و فیه ما لا یخفی من التکلف و قد اجاب المازری : و هذا یضعفه جمعه باللیل لانه لا یخفی دخول اللیل حتی یلتبس دخول المغرب بوقت العشاء و لو کان الغیم . شرح صحیح مسلم ، ج ۳ ، ص ۴۱۰ .

الرابع : کان ذلک بعذر المرض و نحوه من الاعذار . و قواه بل اختاره النووی فی شرحه و نسبه الی احمد بن حنبل و القاضی حسین و الخطابی و المتولّی و الرویانی . شرح صحیح مسلم ، ج ۳ ، ۴۱۰ .

و فیه ما لا یخفی فانه مخالف لظاهر الاحادیث . و قد ناقشه کلَّ من العسقلانی و الزرقانی و الشوکانی : قال العسقلانی الشافعی : « فیه نظر لانه لو کان جمعه بین الصلاتین لعارض المرض لما صلی معه الّا من به نحو ذلک العذر ، و الظاهر أنه ( ص ) صلّی بأصحابه ، و قد صرّح بذلک ابن عباس فی روایته . فتح الباری ، ج ۲ ، ص ۳۰ ؛ شرح الموطا ، ج ۱ ، ص ۲۶۳ ؛ نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۱۶ .

أضف الی ذلک : ان المشهور عند الشافعیه بل عن الترمذی اجماع الامه ، علی عدم جواز الجمع للمریض . فتح الباری ، ج ۲ ، ص ۵۰ ؛ کفایه الاخیار للحصنی ، ص ۸۹ .

الخامس : ان الجمع کان لأجل مشقه عارضه فی ذلک الیوم ، من مرض غالب ، او برد شدید ، او وحل و نحو ذلک ، و هذا تأویل بن باز معجبا بهذا التأویل قائلا : « و هو جواب عظیم سدید شاف » . شرح صحیح البخاری ، ج ۲ ، ص ۳۰ .

قال ابن المنذر – رداً علی هذا الاحتمال : « لا معنی لحمل الأمر فیه علی عذر من الاعذار ، لأن ابن عباس قد أخبر بالعله فیه و هو قوله : أراد أن لا یحرج أمته » . معالم السنن ، ج ۲ ، ص ۵۵ ، ح ۱۱۶۷ .

السادس : ان الجمع مختص بمسجد النبی ( ص ) لفضله . اجاب عنه الغماری المغربی : « یکفی فی إبطاله أن دعوی الخصوصیه لا تثبت الا بدلیل ، و أنّ مثل هذه الدعوی لا یعجز عنها أحد فی کل شی ء أراد نفیه من أنواع التشریعات ، فأی فرق بین ادعاء الخصوصیه فی الجمع بین الصلاتین و ادعائها فی الجماعه مثلا . و أنها خاصه بمسجد رسول اللّه ( ص ) لفضله؟ و کذلک فی الجمعه و أنها خاصه بمسجده و بزمانه و استماع خطبه و کلامه؟ و ما عدا مسجده و زمانه فلا تشرع جمعه و لا جماعه و هکذا سائر افعاله التی قام الدلیل علی وجوب التأسّی به فیها او استحبابه و لانه لا یجوز ادعاء الخصوصیه به او بمکانه او زمانه إلّا بدلیل یدل علی ذلک . فکیف و قد جمع بعرفه ، و مزدلفه ، و منی ، و تبوک و کثیر من البقاع فی أسفاره و غزواته؟ و جمع بعده أصحابه فی أسفارهم و أوقات ضروراتهم فهو دلیل قاطع علی بطلان هذا التأویل .

السابع : إن الجمع صوری

توضیحه : إن الجمع علی قسمین حقیقی و صوری ، أمّا الحقیقی : معناه الجمع بین الصلاتین فی وقت إحدهما کما فی یوم عرفه و لیله المزدلفه .

و امّا الصوری : تأخیر الظهر الی اخر وقتها و تعجیل العصر فی اوّل وقتها و قد اختاره الأَحناف و المازری . و عیاض و القرطبی و ابن سید الناس ، و إمام الحرمین ، و العسقلانی انظر : ازاله الحظر ممن جمع بین الصلاتین فی الحضر ، ص ۹۱ ؛ نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۱۹ . و أمّا النسبه بین حدیث ابی الشعثاء و احادیث الباب نسبه المقید الی المطلق . انظر ، سبل السلام للصنعانی ، ج ۲ ، ص ۴۳ .

و قد ناقشه جمع من العامه و ردّه ابن الصدیق ، بعشرین وجها . کما ناقش الخطابی هذا الاحتمال و فیما یلی نص کلامه : « ظاهر إسم الجمع عرفا لا یقع علی من أخّر الظهر حتی صلاها فی آخر وقتها و عجّل العصر فصلاها فی اوّل وقتها ، لان هذا قد صلّی کل صلاه منها فی وقتها الخاص بها . . . و انما الجمع المعروف بینهما أن تکون الصلاتان معا فی وقت احداهما ، الاتری أن الجمع بعرفه بینهما و مزدلفه کذلک . معالم السنن ، ج ۲ ، ص ۵۲ ، ح ۱۱۶۳ ؛ عون المعبود ، ج ۱ ، ص ۴۶۸ .

ما یستدل به علی الجمع الصوری :

الاول : عن جابر بن زید ، عن ابن عباس قال : صلیتُ مع النبی ( ص ) بالمدینه ثمانیاً جمیعا و سبعاً جمیعاً أَخّر الظهر و عجلّ العصر ، و أخرّ المغرب و عجلّ العشاء .

و قد استدل الشوکانی بهذا الدلیل قائلا : فهذا ابن عباس راوی الحدیث قد صرّح بأنَّ ما رواه من الجمع المذکور هو الجمع الصوری . نیل الاوطار ج ۳ ، ص ۲۱۶ .

و الجواب : ان التعجیل و التأخیر المذکورین – ای التفسیر – فی الحدیث انما هو من الراوی ای ابا الشعثاء جابر بن زید . لامن ابن عباس و یشهد لذلک ما اورده الصحیحان : عن عمرو بن دینار : یا ابا الشعثاء : أظنه اخر الظهر و عجلَّ العصر ، و أخر المغرب و عجل العشاء ، قال ابو الشعثاء : و أنا اظن ذلک .

و قد صرح ابن شاکر فی تعلیقه علی مسند احمد قائلا : « انَّ هذا الجمع الصوری من تأویل أبی الشعثاء و لا حجه فیه » . تعلیق ابن شاکر علی مسند احمد ، ج ۳ ، ص ۲۸۰ ، ح ۱۹۱۸ ، ط دارالمعارف مصر .

الثانی : ان النبی ( ص ) لم یصلَّ فی غیر الوقت الا صلاتین : المغرب و العشاء بمزدلفه و الفجر قبل وقتها . علی ما رواه البخاری و النسائی و ابو داود و الموطأ عن ابن مسعود : ما رأیت رسول اللّه ( ص ) صلی صلاه لغیر میقاتها إلّا صلاتین ، جمع المغرب و العشاء بالمزدلفه و صلی الفجر یومئذ قبل وقتها . انظر نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۴۵ ؛ فتح الباری ، ج ۲ ، ص ۳۱ .

و یرد علیه اولا : هذا الحصر ینافی جمع النبی ( ص ) بین الصلاتین فی عرفه ، و فی السفر ، فلا یمکن الأخذ بهذا الحدیث .

قال النووی : هو متروک الظاهر بالاجماع فی صلاتی الظهر و العصر بعرفات . شرح النووی ، ج ۵ ، ص ۴۱۳ ؛ حاشیه السندی ، ج ۱ ، ص ۲۹۲ .

ثانیا : ینافی ما ورد عن ابن عباس ، بل و عن ابن مسعود نفسه من الجمع فی المدینه ، و ما ورد من جمع ابن عباس بالبصره .

الثالث : ما عن ابن عمر : خرج علینا رسول اللّه ( ص ) فکان یؤخر الظهر و یعجل العصر فیجمع بینهما ، و یؤخر المغرب و یعجّل العشاء فیجمع بینهما . و قد اشار الیه الشوکانی قائلا : و هذا هو الجمع الصوری ، و ابن عمر هو ممن روی جمعه ( ص ) بالمدینه ، کما أخرج ذلک عبدالرزاق . شرح المنتقی ، ج ۳ ، ص ۲۴۶ ، ۲۴۷ .

و الجواب : اولا : لم یعلم أن الجمع کان فی السفر ام فی الحضر!

ثانیا : ورد عن ابن عمر صریحاً بجمع النبی ( ص ) فی الحضر .

روی ابن عمر : جمع لنا رسول اللّه ( ص ) مقیماً غیر مسافر بین الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، فقال رجل لابن عمر : لِمَ تری النبی ( ص ) فعل ذلک؟ قال : لئلا یحرج أمته إن جمع رجل . مصنف عبدالرزاق . ج ۲ ص ۵۵۶ ح ۴۴۳۷

کما ثبت ان النبی ( ص ) جمع فی السفر بین الصلاتین . روی أنس بن مالک ، قال : کان رسول اللّه ( ص ) اذا ارتحل قبل أن تزیغ الشمس أخرَّ الظهر الی وقت العصر ثم نزل فجمع بینهما . مسلم . ج ۲ : ص ۱۰۲

علق النووی قائلا : و هو صریح فی الجمع فی وقت الثانیه . شرح النووی ، ج ۳ ، ص ۴۰۶ – ۴۱۰ .

تصریح النووی : « و هذا – یعنی التأویل بالجمع الصوری – ضعیف او باطل ، لأنه مخالف للظاهر مخالفه لا تحتمل فعل ابن عباس الذی ذکرناه حین خَطَب و استدلاله بالحدیث لتصویب فعله ، و تصدیق أبی هریره له و عدم إنکاره ، صریح فی ردِّ هذا التأویل . شرح النووی ، ج ۳ ، ص ۴۰۶ – ۴۱۰ .

هل قول ابن عباس خلاف الاجماع؟

ادعی الترمذی و تقی الدین السبکی اجماع اهل العلم علی ترک العمل بحدیث ابن عباس . رساله الاجتماع و الافتراق المطبوعه ضمن « الدره المضیئه » ، ص ۲۲ ؛ سنن الترمذی ، کتاب العلل ، ج ۵ ، ص ۷۳۶ .

اقول و هی دعوی باطله و یشهد بذلک :

۱ . قال الامام النووی فی شرح صحیح مسلم : اما حدیث ابن عباس ، فلم یجمعوا علی ترک العمل به ، بل لهم اقوال . شرح صحیح مسلم ، ج ۳ ، ص ۴۱۰ .

۲ . قال الالوسی ردا علی کلام الترمذی : انه ناشیٌ من عدم التتبع . روح المعانی ، ج ۱۵ ، ص ۱۳۴ .

۳ . قال الشوکانی : و قد استدل بحدیث الباب القائلون بجواز الجمع مطلقاً بشرط أن لا یتخذ ذلک خلقا و عاده . نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۱۶ .

۴ . قال الشوکانی : « و رواه ابن مظفر فی البیان عن علی ( ع ) و زید بن علی و الهادی و أحد قولی الناصر و أحد قولی المنصور » . نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۱۶ .

۵ . و حکی فی البحر عن البعض أنه – منع الجمع – اجماع ، و مَنَع ذلک مسنداً بأنه قد خالف فی ذلک من تقدم . نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۱۶ .

اقوال فقهاء العامه فی جواز الجمع

۱ . قال ابن رشد : « أما الجمع فانه یتعلق به ثلاث مسائل : احداها جوازه و . . . اما جوازه فإنهم أجمعوا علی أنَّ الجمع بین الظهر و العصر فی وقت الظهر بعرفه سنّه ، و بین المغرب و العشاء بالمزدلفه ایضاً فی وقت العشاء سنّه ایضاً و اختلفوا فی الجمع فی غیر هذین المکانین ، فأجازه الجمهور علی إختلاف بینهم فی المواضع التی یجوز فیها من التی لا یجوز و منعه ابو حنیفه و أصحابهُ بأطلاق . . . . » . بدایه المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۷۰ .

۲ . السرخسی : « قال مالک اذا زالت الشمس دخل وقت الظهر فاذا مضی بقدر ما یصلی فیه اربع رکعات دخل وقت العصر ، فکان الوقت مشترکاً بین الظهر و العصر الی أن یصیر الظل قامتین لظاهر حدیث إِمامه جبرئیل » . المبسوط السرخسی ، ج ۱ ، ص ۱۴۳ ؛ انظر المجموع ، ج ۴ ، ص ۳۸۴ ؛ حلیه العلماء ، ج ۲ ، ص ۲۴۴ ؛ المغنی ، ج ۱ ، ص ۳۸۲ .

۳ . ابن حجر : و ممن قال به ابن سیرین و ربیعه و أشهب من أصحاب مالک و ابن المنذر و القفال الکبیر ، و حکاه الخطابی عن جماعه من اصحاب الحدیث و اضاف : ما ذکره ابن عباس من التعلیل بنفی الحرج ظاهر فی مطلق الجمع . فتح الباری ، ج ۲ ، ص ۳۱ .

۴ . ابن رشد : اجازه جماعه من أهل الظاهر . بدایه المجتهد ، ج ۱ ، ص ۱۷۷ .

۵ . قال النووی : و یؤیده ظاهر قول ابن عباس : اراد أن لا یحرج أمته ، فلم یعلله بمرض و لا غیره .

۶ . حامد بن حسن : « روی جواز الجمع بغیر عذر عن عبداللّه بن الحسن و زید بن علی و الناصر ، و الحسن بن یحیی بن زید ، و المتوکل علی اللّه احمد بن سلیمان و المهدی احمد بن الحسین ، و المنصور بالله عبداللّه بن حمزه و المتوکل : المطهر بن یحیی ، و ولده المهدی محمد ، و اختاره الحسن بن علی بن داود ، و المنصور باللَّه القاسم بن محمد ، و ولده المؤید بالله ، و المفتی ، و النخعی و غیرهم . و رواه ابن مظفر فی البیان عن علی ( ع ) . قره العین فی الجمع بین الصلاتین ، ص ۳ ؛ نیل الاوطار ، ج ۳ ، ص ۲۴۵ .

۷ . المحدث بن الصدیق الغماری : فانه افرد کتاباً لذلک و سماه : « إزاله الحظر عمن جمع بین الصلاتین فی الحضر » . . . ولکنه قیّد الجواز بعدم إتخاذه عاده .

۶ . القاضی احمد بن محمد بن شاکر الشافعی : « بعد حکایه مذهب ابن سیرین فی جواز الجمع . . . قال : هذا هو الصحیح الذی یؤخذ من الحدیث ، و اما التأویل بالمرض او العذر او غیره فانه تکلف لا دلیل علیه . و اضاف : و فی الاخذ بها رفع کثیر من الحرج عن أناس قد تضطرهم أعمالهم او ظروف قاهره الی الجمع بین الصلاتین ، و یتأثمون بذلک ، ففی هذا ترفیه لهم و إعانه علی الطاعه ما لم یتخذه عاده ، کما قال ابن سیرین . التعلیق علی سنن الترمذی لابن شاکر ، ج ۱ ، ص ۳۵۸ .

إستحباب الاخذ بالمرخَّصات الشرعیه :

بعد أن ثبت جواز الجمع بین الصلاتین و انه مرخص فیه شرعاً ، ینبغی بل یستحب الاخذ بُرخَص اللّه تعالی ، کما ورد فی الاحادیث :

۱ . عن ابن عباس عن النبی ( ص ) إن اللّه یحب أن توتی رُخصهُ کما یحب أن توتی عز ائمه .

۲ . عن ابن عمر : قال رسول اللّه ( ص ) إن اللّه یحب أن توتی رُخصهُ کما لا یحب أن توتی معاصیه.

۳ . عن انس بن مالک : إن رسول اللّه ( ص ) قال : إن اللّه یحب أن تقبل رخصه کما یحب العبد مغفرهربّه .

۴ . و عن ابن عمر : قال سمعتُ رسول اللّه ( ص ) یقول : من لم یقبل رخصه اللّه کان علیه من الأثم مثل جبال عرفه . الدرالمنثور ، ج ۱ ، ص ۱۹۳ .

روایات توهم حرمه الجمع بین الصلاتین :

۱ . عن ابن عباس ، قال رسول اللّه ( ص ) من جمع بین الصلاتین من غیر عذر فقد أتی باباً من ابواب الکبائر . سنن الترمذی ، ج ۱ ، ص ۳۵۶ ، ح ۱۸۸ ؛ المستدرک علی الصحیحین ، ج ۱ ، ص ۲۷۵ .

ولکن فی السند « حنش » و هو لقب الحسین بن قیس الرحبی ابی علی الواسطی ، قال البخاری : احادیثه منکره جدا و لا یکتب حدیثه و قال احمد : ضعیف الحدیث ، و کذلک سائر ائمه هذا الفن . تهذیب التهذیب ، ج ۱ ، ص ۵۳۸ .

۲ . عن أبی العالیه : إن عمر کتب الی أبی موسی الاشعری : اعلم أن جمع ما بین الصلاتین من الکبائر الّا من عذر . السنن الکبری ، ج ۳ ، ص ۱۶۹ .

اقول : و الحدیث مرسل صرح بذلک البیهقی قائلا : مرسل ، ابو العالیه لم یسمع من عمر ، و تعقبّه ابن الترکمانی الحنفی : بانه صلی خلف عمر . الجوهر النقی ، ج ۳ ، ص ۱۶۹ .

اقول : ولکن صلاته خلف الخلیفه اعم من روایته عنه کما قال العسقلانی : « انه – ابو العالیه – دخل علی ابی بکر ، لکن شیئاً من ذلک لا یقتضی السماع – کما لا یخفی – و لقد کان فی الصحابه من لقی النبی( ص ) و لم یسمع منه . فلیس تعقب ابن الترکمانی بشی ء . لسان المیزان ، ج ۷ ، ص ۴۷۱ .

اضف الی ذلک أن الخلیفه لم یرفعه الی النبی ( ص ) فیحتمل ان یکون ذلک اجتهاداً و رأیا منه و قد صرح الغزالی بعدم حجیه قول الصحابی و جعل القول بحجیته من الاصول الموهومه :

قال : « الأصل الثانی من الاصول الموهومه : قول الصحابی ، و قد ذهب قوم الی أنَّ مذهب الصحابی حجه مطلقا . و قوم الی أنه حجه ، إن خالف القیاس ، و قوم إلی أن الحجه فی قول أبی بکر و عمر ، خاصه لقوله : اقتدوا باللذین من بعدی ، و قوم إلی أن الحجه فی قول الخلفاء الراشدین إذا اتفقوا . باطل عندنا ، فإنَّ من یجوز علیه الغلط و السهو و لم تثبت عصمته عنه ، فلا حجه فی قوله ، فکیف یحتج بقولهم من جواز الخطاء . المستصفی ، ج ۱ ، ص ۲۶۰ .

 
 
 

 

شبکه بین المللی مطالعات ادیان

اینفورس (شبکه بین المللی مطالعات ادیان)،‌ بخشی از یک مجموعه فعالیت های فرهنگی است که توسط یک گروه جهادی مجازی انجام می شود. این گروه  بدون مرز، متشکل از اساتید، طلاب، دانشجویان و کلیه داوطلبان باایمان و دغدغه مندی است که علاقمند به فعالیت علمی جهادی در عرصه جنگ نرم هستند. شما هم می توانید یکی از اعضای این گروه باشید(اینجا کلیک کنید). فعالیت های سایت زیر نظر سید محمد رضا طباطبایی، مدرس ادیان و کارشناس صدا و سیماست. موضوعات سایت نیز در زمینه سیر مطالعاتی با رویکرد تقویت بنیه های اعتقادی و پاسخ به شبهات است.

0 0 رای ها
شما هم امتیاز بدهید..
اشتراک در
اطلاع از
guest
0 نظر
بازخورد (Feedback) های اینلاین
View all comments
دکمه بازگشت به بالا
0
افکار شما را دوست دارم، لطفا نظر دهیدx
()
x